الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

نقد للأديب محروس عبد الخالق فرحات بقلمي خولة رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم
   الرؤية النّقدية  المقدّمة من قبلي خوله رمضان  لقصيدة( فضل اللّه  )  عبر برنامج في ظلال النّقد  ....
          للأديب المتألق الشاعر المصري
          ‏محروس عبد الخالق فرحات .
        إلى عشاق النقد
نجوم لمعوا في سماء { همسات فوق أوراق الصمت }
واسعدونا براقي حروفهم
وأبهرونا بزخات أقلامهم
فوجب علينا أن نهديهم إهداء شرفي يليق بهم وهي رؤية لما أبدعوا من سحر القصيد
اخترنا لكم هذا الأسبوع
قصيدة  {  فضل الله  }
للأديب الشاعر المصري المتألق محروس عبد الخالق فرحات
وإليكم الرؤية النقدية المبسطة وما يختبئ وراءها من ظلال وانعكاسات .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

تحية إكبار وإجلال
من منبر  مجلة همسات فوق أوراق الصمت
مجلة الأدب والفكر والثقافة أحييكم أجمل
تحية وأضع بين أيديكم هذه الدراسة  بعنوان  : ( في ظلال النقد )
الموجهه من قبلي لنص الراقي الأديب الشاعر
محروس عبد الخالق فرحات  ( فضل الله  ) .. 

     إليكم  القصيدة :
****************
فضل الله

1-سجي ليل علي ليلي
                 فهاجت دمعة عندي
2-دجي ليل علي ليلي
                 وجاء الودّ من ردي
3-وطفت بعالم علوي
              أناجي من له وجدي
4- وأسلم قلبي أجمعه
                    بلا بعد ولا صدّ
5- وروحي منّي قد فاضت
                  بكلّ الذّنب والبعد
6-فكان الوعد مغفرة
                وإن زادت عن الحدّ
7-وكان القول مجمله
                   من اللّه إلي العبد
8-ألم اخلقك من طين
                الم أرعاك في المهد؟

9- ألم تعلم عنايتنا
              ورزقك جا بلا جهد؟

10- ألم تسكن هنا رحما
                 فمن يأتيك بالمدد؟
11- ومن يعطيك ارزاقا
                     بلا منّ ولا عدد؟
12- ومن فاضت عنايته
               وكنت عاري الجسد؟
13- ومن كانت رعايته
              من المهد الي اللّحد ؟
14- ومن رفع البلا عنك
              أليس الواحد الأحد ؟
15_ فتب يا عبد والجأ لي
                  فناصيتك هنا بيدي

16-وعمرك طال أم قصر
                     فلن تعمر الي الأبد
17-وسوف تغادر الدنيا
                  وما أعددت من عدد
18-وسوف تنام في قبر
                   فمن يأتيك بالمدد؟
19-فهاجت دمعة مني
           وسالت تجري في خدي

20-وكان القول من قلبي
                       أحبك انت ياربي
21-أحبك انت ياربي
                 وهاجت دمعة عندي

#محروس عبد الخالق فرحات#
***********************
لمحة عن حياة شاعرنا كما كتب عن نفسه

محروس عبد الخالق السيد فرحات
أستاذ جامعي كلية التربية جامعة الأزهر
تخصص صحة نفسية وإرشاد نفسي
حاصل في الأصل على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة العربية
عيّنت معيدا بقسم الصحة النّفسية ثم مدرسا بها للآن.
لي ما يقرب من450قصيدة ،  كتبت الشعر منذ الثانوية .

الشّكل البصري للنّص
القصيدة من الشّعر العمودي .. تتألف من اثنين وعشرين  بيتا بعنوان :  ( فضل الله ) 
جاءت القصيدة موزونة على بحر مجزوء الوافر:
يتكون كل بيت من أربع تفعيلات وهي :
مفاعلتن مفاعلتن     مفاعلتن مفاعلتن
في كل شطر تفعيلتين وقد تعمد الشاعر الصياغة على مجزوء الوافر
بهدف الالتزام بموسيقى الشعر العربي والسير على نهج الشعر العمودي  إلا أن هناك فلتات في عدة مواضع  .
  نظرا لأنّ الشّاعر كما يبدو يكتب سماعيا.
  ‏ومن الأخطاء على سبيل المثال :
  ‏البيت الرابع ، التفعيلة الثانية في الصدر
البيت الخامس ، التفعيلة الثانية في الصدر
البيت الثاني عشر ، تفعيلات العجز
البيت الثالث عشر ، التفعيلة الأولى بالعجز .
البيت الخامس عشر ، التفعيلة الأولى بالعجز
البيت التاسع عشر التفعيلة الثانية بالعجز .

الموسيقى في النّص
١- الموسيقى  الخارجية 
القافيه :
كما قال الخليل : القافية  هي : من آخر ساكن في البيت ، إلى أقرب ساكن يليه مع المتحرك الذي قبله . وعليه فالموسيقى .
جاءت من تتابع القافية في جميع أبيات القصيدة والتي جاءت بحرف روي الدال .
ومن عيوب القافية في قصيدة شاعرنا
التكرار  في البيت العاشر والثامن عشر .
10- الم تسكن هنا رحما
                         فمن يأتيك بالمدد؟
   18-وسوف تنام في قبر
                         فمن يأتيك بالمدد؟             ‏
هذا الحرف الأخير الذي هو حرف الروي الدال  يطوّر نغمة بحر الوافر  . 
والمد الذي يلي الدال يعين في جماليات الموسيقى الخارجية . ويكسب النص تتابع موسيقي  ...
اضافة الى  تفعيلات بحر الوافر  هو ما أكسب النّص موسيقاه الخارجية وقد اجتهد شاعرنا في هذا البحر لكن حصلت هفوات
نظرا لاعتماده على السماع.

الموسيقى الداخلية
استخدم عدة أساليب لجلب نغمة داخلية
منها :
- أسلوب الاستفهام في البيت الثامن للرابع
عشر.
ومن الأمثلة على هذا الأسلوب
8-الم اخلقك من طين
               الم ارعاك في المهد؟
9- الم تعلم عنايتنا
              ورزقك جا بلا جهد
10- الم تسكن هنا رحما
                 فمن يأتيك بالمدد؟
11- ومن يعطيك ارزاقا
                     بلا من ولا عدد؟
12- ومن فاضت عنايته
               وكنت عاري الجسد؟
13- ومن كانت رعايته
              من المهد الي اللحد ؟
14- ومن رفع البلا عنك
              الست الواحد الأحد ؟
   - اسلوب الأمر . وقد ورد في البيت
    ‏الخامس عشر            ‏
15_ فتبٔ يا عبد والجأ لي
                  فناصيتك هنا بيدي

التقسيم بجمل متساوية
وقد جاءالتقسيم بشكل تلقائي نظرا لتساوي الشطر الاول بالثاني عروضيا .

- تشابه الحروف مثل :
تتابع حروف الهمس وهي السين والتاء
مثل : السين في الكلمات التالية :
سوف ، سالت ،  ألست ، الجسد ، وأسلم ، سجى .
التاء في الكلمات التالية :
فهاجت ، وطفت ، فاضت ، زادت ، تعلم
تسكن ، كانت ، كنت . .. الخ

سمات الأسلوب
التّناص :
جاء التناص من القرآن الكريم بقوله
ألست الواحد الأحد ؟
من  قوله تعالى : ( قل هو الله احد )
‏والتناص من الأمثال بقوله
‏من المهد إلى اللّحد متأثرا بقول الأمثال :
‏اطلب العلم من المهد إلى اللحد
‏التّناص من أقوال الصوفية بقوله :
‏فمن يأتيك بالمدد ؟
‏متأثرا بقول الصوفية :  مدد مدد
‏وهذه الأساليب يفسرها لجوء الشاعر لموضوع وجداني ديني الهدف منه التّقرب لله ونيل مغفرته ورضاه . به منفعة إنسانية
‏ليعرف الإنسان حقيقة وجوده .

‏التّجنيس الأدبي للنّص:
إن النّص الذي بين أيدينا والمعنون ( فضل الله )هو قصيدة عمودية , دلنا عليها الشكل البصري للنص
قصيدة إنسانية وجدانية تحمل همّ إنساني بمسحة فلسفية  مالت إلى الحكمة الوعظية , وتتبع نظرية الالتزام الديني  .

العنوان :
فضل الله ..
شبه جملة من المضاف والمضاف إليه
عنوان يحمل أبعادا دينية عقائدية وفلسفية
وابعادا اجتماعية إنسانية .
فعلى المستوى الديني يؤمن المسلم وكذلك
كل من له علاقة بالخالق في الأديان الأخرى
بأن الله ذو الفضل على البشرية .
فالمؤمن يدرك قيمة كل شيء خلقه الله تعالى وقيمة كل نعمة أنعم بها الله على عباده .
فلننظر لقول الشاعر :
8-الم اخلقك من طين
               الم ارعاك في المهد؟
9- الم تعلم عنايتنا
              ورزقك جا بلا جهد
10- الم تسكن هنا رحما
                 فمن يأتيك بالمدد؟
11- ومن يعطيك ارزاقا
                     بلا من ولا عدد؟
12- ومن فاضت عنايته
               وكنت عاري الجسد؟
13- ومن كانت رعايته
              من المهد الي اللّحد ؟
14- ومن رفع البلا عنك
              أليس الواحد الأحد
تلك نعم الله ورعايته لعباده ، خلقهم ورزقهم واطعمهم وأسقاهم وكساهم واكتملت نعم الله تعالى عليهم برفع البلاء عن عباده.
ومن رفع البلا عنك    أليس الواحد الأحد ؟
أما على المستوى العقائدي فأغلب  
الأديان تؤمن بخلق الإنسان من طين ونفخ الروح فيه  إلى أمد محدد ، وتؤمن أنه سيغادر الدنيا لينام في قبر .
لكن هناك اختلافات عقائدية بين النّصرانية والإسلام في الثوابت . أمّا حقيقة فقد دعت جميع الأديان والرسالات للتوحيد .
وعمرك طال أم قصر   فلن تعمر إلى الأبد
وسوف تغادر الدنيا.    وما أعددت من عدد
وسوف تنام في قبر    فمن يأتيك بالمدد

أما على المستوى الفلسفي : فقد اعتبر الشاعر الموت نهاية الحياة كمعتقد ديني منطقي محسوس . ولكن ما الذي يحصل
بعد الموت فهذا ما شغل الفلاسفة على مر العصور ..
وقد اعتبر بعض الفلاسفة ان الموت هو الهدف الحقيقي للحياة ، لأن كفاح البشر يخلق الحياة سواء بالعمل الجسدي او بإشهار الكلمة الحرة.
أما العالم والفيلسوف المسلم ابو حامد الغزالي فاعتبر الحياة الدنيا مزرعة للآخرة .
وهو راي جميع مفكري الإسلام ومعتقد لجميع المسلمين .
وفي الإسلام هناك حياة البرزخ بين الدنيا والآخرة وهي فترة البقاء في القبر ، فإما أن يتحول لجنة او لحفرة من حفر النار ،
وقد عبر الشاعر عن الموت وحياة البرزخ بقوله :
16-وعمرك طال أم قصر
                     فلن تعمر الي الأبد
17-وسوف تغادر الدنيا
                  وما أعددت من عدد
18-وسوف تنام في قبر
                   فمن يأتيك بالمدد؟
إنها دعوة إنسانية من الشاعر للبشر بالالتزام
وتذكر هذه الحياة البرزخية . ونهاية الدنيا .
واندمج الشاعر يناجي الله ويبدي حبه
العظيم بقوله :
19-فهاجت دمعة مني
           وسالت تجري في خدي

20-وكان القول من قلبي
                       أحبك انت ياربي
21-أحبك انت ياربي
                 وهاجت دمعة عندي
تجديد الولاء والحب بعد أن أدرك الشاعر
أن الإنسان لن يعمر للأبد . إنها دموع الإيمان التي تترقرق حينما يتفكر الإنسانة بحقيقتة  وخضوعه لله منذ خلقه  ،  والنهاية الحتمية التي تنهي الحياة وتخضع الإنسان للنوم في قبر لا بد منه .

البؤره الثابته في النص :
‏ هو الحب لله تعالى من خلال الوصال الذي يطلبه الشاعر  في حب الله فاجتهد في طلب المغفرة  حيث قال :
  
3-وطفت بعالم علوي
                   أناجي من له وجدي
4- وأسلم قلبي أجمعه
                            بلا بعد ولا صدّ
5- وروحي مني قد فاضت
                              بكل الذّنب والبعد
6-فكان الوعد مغفرة
                         وإن زادت عن الحدّ
  
      تشتعل في قلب الشاعر  وجدانيات الشّعور بالذنب ،  فيصل لهيب الشوق به للعالم العلوي لطلب المغفرة  والاطمئنان بعفو الله .
ومجمل ما ورد في القرآن الكريم من وعود ربانية للعباد . برعاية الإنسان والتكفل برزقه والرعاية له .

البؤرة المتحولة في النص :
اما البؤرة المتحولة في النص فهي تلك الانتقالات العجيبة في حب الله ..
فقد كان الحب سببا لهيجان دموعه في بداية القصيدة فهو  هيجان روح من اجل  التقرب من الله  .

اعتقد ان الشاعر قد أجاد في طرح
قضية الودّ بين العبد وربه فهو يعيش
حالة الوصال الليلي لتصل مناجاته بتفاصيلها لله ويأتي الرد الفوري من الله لعبده :
وكان القول مجمله
                  من الله إلى العبد
‏ألم أخلقك من طين
                  ‏ألم أرعاك في المهد
  الخ .....
  ‏فتب يا عبد والجأ لي
  ‏.               فناصيتك هنا بيدي
  ‏فهل هو رد حقيقي إذن ؟
  ‏لا شك انه رد معنوي من خلال تلاوته للقرآن الكريم ومن خلال استيعابه لأسس العقيدة الثابتة .
  
  وقد جاءت  المناجاة  مع الله تعالى واقعية  ولكن هناك دموع محتبسة  فعادت للنزول في نهاية القصيدة . لأن ما يحصل للإنسان يعدُّ مقصلة للحياة ، ولا بد من الاستسلام لله  أمام  ضعف الإنسان وحقيقتة الخالدة.  
  إن هذا النوع من القصائد الوجدانية الدينية  الإنسانية  كفيل بخلق مشاعر التعاطف  مع مشاعر الشاعر ، فالنفوس  العاصية  المقبلة على الحياة  ستقبل الى الله بكل رضا لتصبح نفسا وادعة مطمئنة يظللها الحبُّ بظلاله الوارفة عنوانها السعادة للنفس والاطمئنان للروح ... ومدادها الصّبر على صراعات النّفس المسيطرة على القلوب العاصية.
     ويعجبني قول أحدهم في الحب بشكل عام والحب بشكل خاص للذات الإلهية  :

قال لقمان: إن الدنيا بحر عميق وقد غرق فيه أناس كثير فلتكن سفينتك تقوى الله.

قال أبن القيم أيضا : الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا

وهكذا فإن شاعرنا سهّل كل السبل ليتقرب من الله .. وما زالت نفسه تطمح بالمزيد .
فهل وصل لمنزلة الصوفيين في علاقتهم مع الله تعالى ؟
سعى للسمو في عواطفه مع الله .... وعبّر عن حبه بنهاية القصيدة بأبيات واضحة في الحب الإلهي . فقال :
20-وكان القول من قلبي
                       أحبك انت ياربي
21-أحبك انت ياربي
                 وهاجت دمعة عندي

أما الأسلوب فكان في مجمله بشكل تساؤلات
وجاء الردُّ عليها باقتباسات من آيات الله
في كتابه الكريم  ، ولكن هذا الحب واقعي
ولا يدل على تصوف واضح .

ألف شكر شاعرنا الفاضل حيث جاء تراسل الحواس بينك وبين كتاب الله على شكل خطاب موجّه للإنسانية عامّة .  .
‏وجاء التراسل عبر مدركات يلتمسها الإنسان في كل زمان ومكان ،  فالروح لا تفيض حقيقة إلا عند الموت  .. ولكنها أيضا فاضت في لحظة مناجاة كما ظهر في قصيدتك.
فقد فاضت الروح كناية عن المناجاة الشفافة بينك وبين ذات الله تعالى :

وروحي مني قد فاضت  بكل الذنب والبعد .

أخيرا  ‏
‏ألف شكر شاعرنا الفاضل لهذا الشعور الديني
‏الإنساني الوجداني الذي غرسته في حديقة قلبك وأفضته على الإنسانية جمعاء .
لقد أغنيت مشاعر المتلقي بحب الخالق سبحانه وتعالى  والسعي لرضاه ....

وقبل الانتهاء وسأشير لبعض الهفوات الإملائية  في استخدام همزة القطع والوصل
مثل : الى    الصواب : إلى
وان     الصواب     وإن.  وغيرها
إضافة لتحويل الألف المقصورة لياء
في قوله سجي  والصواب سجى

وإلى لقاء في قصيدة جديدة .
نستودعكم الله ودمتم طيبين
برعاية مجلة همسات فوق أوراق الصّمت .
تحياتي شاعرنا الفاضل د . محروس عبد الخالق فرحات . 
‏ أشكرك  اديبنا الفاضل
أ. أشرف سعد  المنسق العام للبرامج الثقافية .
   ألف شكر وتقدير اديبتنا  الألقة  همسة عتاب مشرفة البرامج الثقافية في مجلة همسات فوق اوراق الصمت .

مع أجمل التّحيات لكلّ المتابعين

    بقلمي خولة رمضان

  

  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق